كيف تكون محترف في تخصصك بدون خبرة عملية؟!

هذه التدوينة لكل شخص يرغب بأن يحترف مهنته او تخصصه بغض النظر عن ماهيته.
النقاط التالية استخلاصات شخصية بحتة لا مصادر مرجعية لها ما عدا خبرتي البسيطة، و عصف ذهني مجرد “و يسعدني اذا شاركتموني بعض افكاركم و تجاربكم في هذا الخصوص:

١. شاهد مقابلات متخصصين محترفين في تخصصك: افتح يوتيوب في وقت فراغك و ابحث بعنوان تخصصك او باسم معين لشخصية محترفة في تخصصك و حينذاك راقب المصطلحات و الافكار المهنية التي يذكرها المتخصص حين اجابته على اسئلة مقدم البرنامج.. هذه الطريقة تقيس اداءك في التعريف او الحديث عن تخصصك باحترافية، كيف؟ من خلال محاولة الاجابة على السؤال المطروح قبل مشاهدة رد المتخصص، و حينذاك قارن بين المستويين و قيّم نفسك!.

٢. ضع مرآة على مكتبك او قريبة منه : نصيحة ثمينة “جداً” في نظري .. المرآة من خلالها يستطيع الفرد تقييم لغة جسده وردود فعله من خلال التدرب على عرض ما.. كذلك من خلال المرآة تستطيع صقل لغة جسد احترافية و اكثر توازناً مع الحديث المصاحب، الكريزما جزء كبير منها متعلق باسلوب الحديث و لغة جسدك، بالاضافة الى ذلك لمن يريد تعلم لغة معينة فقد سمعت نصيحة مسبقة بان التحدث مع النفس من خلال المرآة قد يعطي نتائج ممتازة في رفع مستوى التحدث باللغة المعنية بالتدرب.

٣. اقرا اكثر في مجالك ( ليس الكتب فحسب) : قراءة المقالات في مجال معين او بشكل عام يضيف لشخصيتك الكثير، بالاضافة للثقافة التي ستكسبك حضور مميز في حديثك في المجالس، ستضيف لمصطلحات المهنية ، افكار جديدة، وحددت المقالات لتوفر عنصر التجديد فيها و السرعة و وجهات النظر التي تكسب رؤى ابعد من رؤيتك الخاصة، ليس العربية فقط حاول قدر الامكان ان تقرأ بالانجليزية كذلك.

٤. انشئ حساب في موقع Linkedin و تابع المتخصصين قي مجالك و اقرا الحوارات القصيرة التي تعقد في التعليق على المحتويات و المواضيع و المقالات التي تنشر فيه، حاول المشاركة و اثراء صفحتك بالمعلومات الجديدة و رؤاك الخاصة ذلك سيفتح لك فرص لعلاقات مهنية افضل و ربما لفرص عمل كذلك!.

أي افكار اخرى ؟

Advertisements

2 thoughts on “كيف تكون محترف في تخصصك بدون خبرة عملية؟!”

  1. آليات سهلة (نسبيًا) ولكن ثمينة للربط بين النظري والعملي في مجال التخصص الوظيفي

    أشكرك

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s