التدمير الذاتي

 

 اهلا بالأصدقاء

سمعت بمصطلح ” التدمير الذاتي” و وجدت كثير من مؤشراته قد اصابتني … و بشرح موجز  لهذا المصطلح و خصوصا في حالتي:

عندما يقترب هدف لك من تحققه او تحوز على شيء جيد كترقية كبيرة أو جائزة أو نحو ذلك، تكون ردة فعلك هي محاولة تقليل حجم هذا النجاح و الرغبة بالهروب من ذلك ، لكن لماذا يحدث ذلك الشعور؟ هناك عدة اسباب : الخوف من النجاح نفسه الذي يجلب لك بالتالي مسؤوليات اكثر و توقعات اكبر للأخرين تجاهك ، كذلك ظنك بأنك غير مستحق لذلك، و كذلك الخوف من الفشل …- و كل ذلك كان حقيقاً  ، اتذكر الآن.. كنت كثيراً ما اردد انني فعلا قد عملت و اجتهدت لأحصد هذا الهدف وهو يتحقق لكني اعتقد انه يحتاج المزيد من العمل..كيف استحق هذا التكريم بسببه ؟ ، الوقت الذي اجد فيه الاحتفاء و التشجيع كانت نفسي تقول لنفسها اني لا استحق هذا ! .. انا املك القليل فقط ..بالتأكيد هناك مشكلة معينة.. إما من قبل الاخرين او من قبلي، هناك خطأ تسبب في وضعي بمكان انا لا استحقه ! … اكثر فكرة كان تسحقني هي : ان الاخرين سيبغضوني بسبب غيرتهم من ذلك النجاح انا اريدهم لا اريد هذا النجاح انا اساويهم في المرتبة لست اعلى منهم َ!!.

اتعجب من نفسي و انا اسرد لكم تلك الافكار الغريبة على تفكيري الذي دائما ما كنت اشهد له بالتفاؤل و الايجابية و الافكار الطموحة التي تضيف بريقاً على حضوري.. و انا اتذكر تلك الفترة التي كانت قبل شهر من الآن، كنت تعيسة  استطيع القول اني كنت شمعة مطفئة و باردة و حزينة – على عكس ما يقول عمرو اديب 🙂 – ، في الوقت الذي كنت اعمل لأسعد في ذلك الموقف. كنت ادمر ذاتي… قد اغفر لنفسي فهذا اول نجاح احصده خارج السرب التعليمي..فربما لرهبة الموقف غير المعتاد ربما… و ربما اخرى : كان ذلك ناتجاً عن ترسبات قديمة، فتفوقي و ذكر اسمي باستمرار على منصة التكريم في جميع مراحلي الدراسية كان مصدر تعاسة.. لاني احصد من الغيرة اكثر مما احصده من الصداقة، لكن لا بأس الان ، فلقد عرفت علّتي و علمت ان النجاح يستحقه الجميع دون استثناء، لكن العمل الاضافي الذي تزيد به عن عمل البقية هو ما سيميزك وهو ما سيصنع منك ما تريده.

النجاح مخيف لا انكر خوفي و رغبتي به في ذات الوقت، لكن الفشل لا يخفيني بقدر ما احس بأنه يشل حركتي فعلياً، فلا اطيق ان افكر لبرهة اني مكبلة و عديمة الجدوى، او كما اذكر دائما .. ” انا اكون في هامش المجتمع “

 

  • مشَ بطالة فكرة الفضفضة بالمدونة 😛

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s