هل تلاحظ تغير في طريقة تفكيرك؟

 

DSC_0054.JPG

هذه الفترة بالتحديد لاحظت توجه غريب في تفكيري، لاحظت ان تحليلي للمواقف و الشخصيات التي اصادفها كل يوم اصبح اكثر تحديداً، مقارنةً بطريقتي في ذلك قبل عامين، هل تلاحظون ذلك على انفسكم؟؟ هل فعلاً هذا يسمى تطور في التفكير المجرد كما اطلق عليه بياجيه في تحليله للخصائص الفكرية لمرحلة الشباب و بأن هذه اخر مراحل التفكير ، حيث ظهرت دراسات اخرى تختلف مع بياجيه في ذلك و تذكر ان هناك تغيرات تحدث حتى عند وصول المرحلة الأخيره للتفكير وهو التفكير المجرد.

و في سياق ذلك يذكر عمر المفدى في كتابة علم نفس المراحل العمرية أن : المسألة ليس في ظهور أنواع أخرى (مراحل) جديدة من التفكير ، و إنما في الطريقة التي يستخدم بها الفرد ما لديه من إمكانيات للتفكير”.

اتفق مع د. عمر! اظن بأن طريقة كلاً منا في اسخدامه لتفكيره تحكمه عوامل عديدة و أولها شخصية الفرد ذاته، و ما يلي ذلك من عوامل بيئية و اجتماعية و كذلك تحولات شخصية من تغير في الاعتقادات او الأفكار أو الأراء.

لكن بتحديد اكثر: المحادثة و الحوارات التي نمارسها يومياً، لها تأثير بالغ على طريقتنا في التفكير و ذلك حين نصادف اشخاص يخالفوننا في طريقة طرحهم مضموناً و اسلوباً، تلك النقاط الصغيرة التي تحدث لنا بشكل مستمر تعكس افاقاً بعيدة ، تفتح صناديق جديدة بداخل ذواتنا، تجبرنا في بعض اوقات ان نفكر في طريقة مختلفة، او نركز على زوايا اخرى أرتنا اياها المواقف التي نصادفها و الأشخاص الذين نتعامل معهم.

لن أقلل من قيمة تطوير الفرد لذاته من خلال تعلمه أو قراءاته، لكن التواصل البشري يحدث فوارق و تغيرات عميقة جداً. شئ عجيب ! 

 

Advertisements

2 thoughts on “هل تلاحظ تغير في طريقة تفكيرك؟”

  1. أتفق كثيرا معك في النقطة الأخيرة، ولكني لا أجد مبررا لبياجيه ليصف المرحلة الأخيرة من التفكير بأنها هي التفكير المجرد فهي رغم أهميتها كنوع متطور من التفكير لكن كيف نتحقق من كونها المنطقة الأخيرة، إلا إن كان المقصود أنها المرحلة الأخيرة لما هو مستخدم بيننا بينما أن غير المستخدم سيبقى لا نهائي 😇

    1. فكرة التجريد هي فكرة الربط و استنتاج الدلالات، و العلم واسع و نظرية بياجيه ليست النهاية و الحكم الاخير بالتأكيد

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s