القوة العقلية العربية

الامر لم يعد مجرد ان العالم اصبح قرية صغيرة بسبب الانترنت، الانترنت ليست أداة خيّرة دائماً.. في علم السياسية ظهر مصطلح القوة الناعمة، جاء ليصلح كل ماسببته القوة الصلبة ( القوة العسكرية و الاقتصادية) من اضرار شوهت من سمعة بعض البلدان، لا داعي للتمويه انها الولايات المتحدة.. التي جالت في تلك الميدان و قامت بما قامت به، ماهي القوة الناعمة؟  بتعريف بسيط هو ان تقدم وجبة عشاء لذيذة للعائلة بعد ان تحبسهم للأبد في منزلك، القوة الناعمة هي ثقافة و دين و افكار و تعاليم ذلك الشعب تتمثل في برامج تصنعها الحكومة للتواصل بها بطريقة طيبة مع جهات حكومية و غير حكومية في البلد المستهدف بخلق صورة ذهنية لدى مواطنيه عن البلد العامل على ذلك.

القوة الناعمة تلك غالباً لا تصل الا بعد ان تتحقق القوة الصلبة، ان تكون للدولة قوة عسكرية و اقتصادية، و عليه تصنع و تبني و تروج لقوتها الناعمة من خلال برامجها و اعلامها، العالم اصبح قرية صغيرة صحيح و لكن هذه العبارة لم تتكرر في تلك الدول للاشارة للتبادل المعرفي السريع بين الشعوب بواسطة الانترنت، ولكن للدلالة على ما يمكن فعله لذلك العالم الذي اصبح اصغر و اسهل في عملية تسويق صورة الدولة لبقية العالم.

لن اتحدث عن عالمنا العربي الذي في حقيقته غااارق جداً في هزيمته فلا قوة حقيقية لتصبح صلبة ثم ناعمة، القوة الحقيقية تأتي من الفكر اولاً الذي يصنع كل شيء تلك الجمجمة التي أمست متيبسه فوق رأس كل عربي بداخلها عقل متيبس ايضاً جاف فكرياً ، ألومه و ألوم تلك الحكومات الرصينة في ظاهرها خلال شاشات التلفزة حين الاستقبال و التوديع لبعضها البعض!.

الكثير من الكلام معروف لا نحتاج لقوله، عالمنا العربي يحتاج قوة عقلية قبل كل شيء.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s