معرض الرياض الدولي للكتاب “مشاهدات”

لم يكن لدي تخطيط مسبق للزيارة هذه السنة حتى طرأ لي حاجة في بعض الكتب فكانت زيارتي اليوم وهو اليوم الأخير للمعرض.

صباحاً في الساعة الأولى للمعرض و سهولة اجراءات الدخول السريعة و لا يمكنني اخفاء اعجابي بمجموعة المنظمين من شابات و شباب سعوديين و ظهور حرفية و سرعة في التحكم بالجو العام للمعرض “لربما لأنه اخر يوم وهو حصيلة التسعة ايام الماضية” 
اعجبني توفر العنصر التنظيمي النسائي الذي تواجد هذه السنة بشكل لافت و أيضاً اشيد بصبرهم على تحمل الضغوط التي قد تتكالب عليهم طيلة اليوم لما للمعرض من مكانة و سمعة تتعدى المملكة الى الخارج لربما يصل الى ما بعد الاقليم العربي ،هم ثقيل يحمله هؤلاء الشباب ، فخطأ من موقف واحد قد يظل في ذاكرة الملايين من المواطنين و غيرهم.

لم اخطط لهذه التدوينة حتى ظهر موقف غريب لربما كان قد حدث لي الاعوام السابقة دون ان انتبه ، لكن انتبهت اليوم و ذلك بفضل اعدادي المسبق لما سأقتنيه من كتب. فبعد تحميلي لتطبيق معرض الكتاب و اضافة خاصية للتطبيق يظهر لك سعر الكتاب الذي تبحث عنه. وجدت اختلافات بين هذه الاسعار و ما يقوله البائع لي ، فمنها ما يظهر اقل من السعر و منها العكس؟!.

فمثلاً حدث عند دخولي و شرائي للكتاب الاول و كان سعره في الموقع 42 و في المعرض كان قد لي البائع ان سعره ٦٠ و عند استفساري عن الزيادة طلب دليلي مع بعض الامتعاض الذي اظهره في وجهه و صوته واجهته بالتطبيق و انصاع بسرعة و اعاد لي المتبقي وهو ينفخ بصوته :خلاص كذا صح كذا صح ؟؟؟! . هل الباعة يتسغلون امثالي لحصد زيادة في جيب بعضهم ؟. و اخر يتظاهر بانه مشغول و انا انتظر ان يعيد لي الباقي من المبلغ رغم انه لا احد في الدار غيري.. ممارسات غريبة و اتسأل حقيقة عن سعر بعض الكتب بشكل لربما الكتاب لا يستحقه فسبق ان اشتريت كتيب ب٦٠ ريال قبل هذه المرة.

كنت اتمنى لو استطيع التواصل مع مسؤولين مباشرين للمعرض كي يركزوا على خاصية التسعير في المعرض و “ضبطها” لمنع اي استغلال .. و ليس ما يحدث الان بأن تقوم ادارة المعرض بحصد الفواتير حتى تظهر مجموع ما انفقه الزوار في المعرض لأن هذه العملية لا اظن انها تعود بالفائدة على احد -برائي-.

لكن كلمة حق طريقة تنظيم المداخل و تسميتها بمسميات شعبية معروفة جعل طريقة تنقل الزائر سهله و سريعة و توفر الخدمات بشكل سلسل و سهل جعل الزيارة ممتعة اضافة لمتعة الكتب – على الرغم اني تنكدت في نص الزيارة لعدم توفر بعض الكتب الاساسية لزيارتي-.

معرض الرياض الدولى للكتاب واجهة مشرفة للرياض و المملكة و اقبال الشعب عليه يزيده شرفاً، نحن امة تقرأ لكن ثمرة تلك القراءة تحتاج وقتاً و طول بال لتحصد.

Advertisements

2 thoughts on “معرض الرياض الدولي للكتاب “مشاهدات””

  1. بالفعل انا ايضا لاحظت اختلاف اسعار الكتب طبعا في معرض الكتاب بجدة
    اتمنى من المسؤولين ان يجدوا حلاً لتوحيد الأسعار بدلا من التلاعب والزيادة
    بدون وجه حق
    شكرا لك على التدوينة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s