اهلاً بالرابع و العشرين من السنوات


بالأمس كان يوم ميلادي، لم اخطط له، لكن كنت سعيده بان اعيشه ..و اخباري للآخرين بأن هذا يوم ميلادي الـ٢٤ كان لهدف صغير وهو : ان اخلق على وجوههم الابتسامة و الدهشة الطفولية.. لأجلهم و ليس لأجلي فقط، و كيوم كبقية الايام حدثت  بعض المواقف التي لربما لن يرغب بأن يصادفها اي شخص، تكدر صفو يومه و تعيش خلالها مشاعر محبطة و مزعجة للغاية، ذلك ما حدث، وأحسست حينها أنني لم اكبر عاماً واحد .. بل خمسين عاماً ! لتلك المواقف التي اجتمعت و تكابلت علي في يومٍ واحد .. و ما نتج عنها من ردات فعلي التي كنت دائماً ما اخشى أن اظهرها عند فقداني للصبر و التأني، فالأحداث الكئيبة تجعلنا كالألغام المدفونة ، تم المرور فوقها فانفجرت ..بنفسها و بالأخرين حولها.

لا أتمنى أن استعيد ذكرى الأمس ، و لا أن يأتي العام القادم في نفس الوقت و بدلاً من أن استرجع ذكرى مسموعة لولادتي.. اتذكر تلك الاحداث المزعجة، و لأنني أملك ذاكرة سلبية قوية سأتذكر لكن لن أتذكرها لأجل بث الحزن ..بل لأذكْر نفسي ان من سبقونا على حق : الحياة ليست على ما نرغب دائماً، والاحداث تجيء و تذهب و لكن ما يجعلها تقوى او تضعف هي ردود فعلنا .

فعندما يمتد حزن الأمس الى الغد فأنا لا أضر سوى نفسي و احبابي ، و اضر يومي الحاضر و مستقبلي القادم، في كلا الحالتين خسرت شيء ما لكن الفاصل هنا ان اتحكم بمدى الخسارة : هل تنحصر في الماضي في تلك اللحظات التعيسة ام بإرادتي و رغبتي اضفي على هذه الاحداث روحاً جديدة في كل مرة اتذكرها و انعش فيها نفساً من انفاسيً لتعيش معي حياة اطول؟ لما “احييّ” الحزن في كل مرة؟ لما الذكرى الحزينة ترتبط بنا اكثر من السعيدة منها؟ و قيسوا على ذلك من المترادفات.

لن الوم نفسيّ كثيراً و كذلك انت ،لكن.. جميعاً لدينا القدرة بعد الرغبة في أن نحدد ما يجب ان نفعله “الأن” و على ضوء ذلك تنتج اللحظة المقبلة.

و اخيراً علينا أن ندرك فعلياً .. اننا لا نملك التحكم في الاحداث ، و لكننا نملك التحكم في ردات فعلنا على هذه الأحداث و ذلك هو الأهم .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s